يمن معلوماتي يمن معلوماتي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

  1. جزاك الله كل خير
    شرح راااائع يابش مهندس

    ردحذف
  2. تسلم يا غاالي ع هذا الشرح القيم

    ردحذف
  3. تسلم وربي يوفقك
    (اللهم صل على محمد وال محمد)

    ردحذف
  4. راااااااااائع الله يكتب لك الخير

    ردحذف
  5. ممكن حدا هون يشرحلي الفرق بين سويتش العادي و السويتش تبع السيسكو و ما الفرق بين السويتشات التي تقبل vlan و التي لا تقبل vlan

    ردحذف
  6. شرح جميل جزاك الله الف خير

    ردحذف

شرح مفهوم Trunk , Access Ports and DTP

سلسلة شروحات ال VLAN - الدرس الثاني



                                     بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا انك انت العليم الحكيم


اليوم سوف أقوم بشرح النقاط التالية : 

* أنماط Modes  ال VLAN  , او بالأصح  أنماط المنافذ Ports في ال VLAN .

* Trunk Port , Access port .

* DTP.

* Dot1Q , ISL.

# الشرح المرئي في نهاية الصفحة 


فالنبداء مع الشرح 

Trunk Port :  مهمتهُ ان يسمح بمرور مجموعة مختلفة  من ال VLANs .
 ال Trunk يستخدم طريقتين لختم و تميز كل رساله Frame تعرف بعملية ال Tagging و هما ( ISL  او  IEEE 802.1Q معروفة بال Dot 1Q  ) سوف يتم شرحهما بدرس منفصل ان شاءالله . 
حيث ان ال Trunk يستطيع تميز كل رسالة الى أي VLAN تتبع او تنتمي عن طريق ال VLAN ID و ليس عن طريق عنوان كرت الشبكة MAC Address . 
كما هو معروف ال VLAN يستخدم مفهوم ال Multicast  و Unicast و يعني ان كل شبكة وهمية VLAN تتراسل مع نفسها و لا يتم ارسال الرساله الى VLAN أخرى.
 و بناً على هذا فأن ال Trunk لو وجد رسالة غير معروفة الجهة المستقبله لها Receiver فأنه يقوم بعمل  Flood ( أي ارسال الرسالة الى كل الأجهزة )  للرسالة في حدود ال VLAN التي صدرت منها الرسالة و لا يرسلها الى VLAN أخرى. كما يمكن عن طريق بعض الأوامر المتقدمة ( اكثر احترافية ) ان نمنع بعض ال VLAN من المرور من ال Trunk.
  ( يمكن  تمثيل ال Trunk كالطريق العام Public , أي مسموح لكل الناس. و في هذا الطريق العام تستطيع أيضا ان تمنع من تشاء من المرور منه  ) .

ملاحظة : 

المنفذ Port من نوع Trunk .. يستخدم لربط جهازين سويتش Switch مع بعض ... او جهاز سويتش Switch مع جهاز راوتر Router . ( سوف يتم شرحها في الفيديو اسفل الصفحة ) .


Access Port  : يستخدم لتخصيصه ل VLAN معينة . و كل جهاز في هذه VLAN التي كل المنافذ Ports المشتركة فيها هي في وضع ال Access سوف يكون قادر على التواصل مع الاخر بشرط ان يكون في نفس ال VLAN .. و يمكن ان نجعل كل VLAN ID ان تتواصل مع VLAN ID اخرى عن طريق استخدام جهاز الراوتر Router او جهاز سويتش الطبقة الثالثة L3 switch .

( و يمكن تمثيل ال Access port  كالطريق الخاص Private أي لا يمكن ان يمر منه الا من لديه الرخصة VLAN ID  ) .

و يستخدم غالباً لربط جهاز / اجهزة Host , سيرفر / سيرفرات Server مع جهاز السويتش Switch.

مثال : في الاعدادات سوف تقوم بتحديد المنافذ التي تريد تخصيصها ل VLAN معينه  , فالنقول من المنفذ واحد الى المنفذ الخامس لل VLAN 10 , ثم ستقوم بتعريف هذه المنافذ على الوضع Access .

ملاحظة :

 Access Port  لا يستخدم ميزة الختم Tagging .


صورة تبين مفهوم ال Trunk و ال Access





DTP : هو اختصار لعبارة Dynamic Trunk Protocol  . هو من ملكية منظمة سيسكو CISCO  . غرض هذا البروتكول هو ان يتأكد من الكيبل  Cable  الذي يصل بين جهازين سويتش Switch مفعل على وضع ال Trunk .


DTP Modes : لبروتوكول DTP عدة أنماط او انساق او اشكال و هي كالتالي :

1) On : أي مفعل . و تعني ان المنفذ الحالي Current Port سوف يكون على نمط ال Trunk و لن يكون قابل للتفاوض not negotiable لتغير من نمطه . و في هذا الوضع يتم ارسال رسائل Frames للطرف الاخر لأعلمه ان يغير من نمطه لل Trunk.

* ( سوف نتعرف ما هي الأوضاع التي تقبل التفاوض للتغير من نمطها )

2 ) Off : و يشير الى الوضع المغلق : أي ان المنفذ الحالي Current Port على نمط ال Access و لن يكون قابل للتفاوض not negotiable لتغير من نمطه . في هذا الوضع او النمط يتم  ارسال رسائل Frames للطرف الاخر لتغير نمطه الى Access.


3 )  Dynamic Auto : هذا الوضع غير محدد النمط , لكنه قابل للتفاوض . نمط ال Auto سوف يقبل من التغير من نمطه الى Trunk او Access في حالة واحدة فقط , و هي اذا طلب منه الطرف الاخر التغير . ( مثلاً لو ان الطرف الأول في وضع Trunk  او  Access و الطرف الاخر في وضع Auto فأن هذا الأخير سوف يغير من نمطه اذا جاء اليه طلب من الطرف الأول , أي ان وضع ال Auto لن يقوم بإرسال طلب التفاوض لانه غير محدد النمط.

ملاحظة :


اذا الطرف الأول Auto و الطرف الاخر Auto فهذا سوف ينتج ان الطرفين غير محددي النمط , و ذلك لان وضع Auto لا يقوم بإرسال طلب للتفاوض بل يستقبل طلب التفاوض.

4) Dynamic Desirable : هذا النمط شبيه بال Auto لكن الفرق ان ال Desirable سوف يحاول ان يكون Trunk و كما انه يقوم بإرسال طلب للطرف الاخر حتى يصبح Trunk



الأنماط او الأوضاع التي تقبل التفاوض لتصبح Trunk هي
1) Trunk .
2) Desirable .
3) Auto .

الجدول التالي يبين العلاقة بين الأنماط






و صلى الله على محمد و على اله اجمعين 

رابط الدرس الاول شرح ال VLAN

لا تبخلوا علينا بتعليقاتكم .. و من لدية اي سؤال فاليطرحة علينا و ان شاءالله سوف نجيب عليه في اقرب وقت.

و لكم جزيل الشكر

عن الكاتب

AmeenTechno أمين تك

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم،
موقع يمن معلوماتي تأسس في 11 فبراير 2016 بهدف محو الامية التقنية في اليمن والوطن العربي وذألك من خلال تقديم محتوى متميز عن البرامج والتطبيقات والشبكات وأنظمة التشغيل المختلفة والألعاب الإلكترونية وكل ما يخص أجهزة الهواتف الذكية والحواسيب وغيرها،
وكذألك تقديم شروحات ودروس متميزة من خلال قناتنا على اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي.
مؤسسي الموقع Ayman Matook و
Ameen A.R Shamsan.

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

يمن معلوماتي