يمن معلوماتي يمن معلوماتي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ما هي VLAN Tagging و ما هي انواعه ISL و 802.1Q

شرح  VLAN TAGGING 

(الدرس الثالث من سلسلة شروحات ال VLAN )
http://am-yemen-info.blogspot.com/2016/03/vlan-tagging-isl-8021q.html

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا انك انت العليم الحكيم

VLAN Tagging :
 يعرف ايضاً بال Frame Tagging , هي طريقة قامت شركة سيسكو Cisco بتطويرها و ذلك من اجل تميز كل رسالة Packet تمر من خلال بورت Port ال Trunk .

لكي نفهم اكثر سوف اشرح بشيء من التفصيل :

عندما تُنقل الرسالة Packet/Frame من خلال ال Trunk , فأن معلومات خاصة عن ال VLAN تسمى بال VLAN TAG تضاف إلى الرسالة Packet/Frame ثم تنقل الى الطرف الاخر , الان عند الطرف المستقبل Switch  المعلومات المضافة الى الرسالة Packet/Frame  تُنزع او تُمسح من الرسالة ثم اخيراً يقوم الجهاز السويتش Switch بتوصيل الرسالة الى المنفذ Access port المرغوب ارسال الرسالة اليه والذي سوف يكون في إطار VLAN معينة ( مثل VLAN 10 , VLAN 20 .. الخ ).

  أنواع ال VLAN TAGGING :

النوع الاول  ISL :

هو من ملكية شركة سيسكو Cisco و هو اختصار ل Inter-Switch Link. و تم تقديم هذا البروتوكول من اجل الاتصال بين اجهزة سويتشات متعددة Multi Switches و من اجل ان يتم تميز المعلومات المتداولة بين ال VLANs المختلفة .

ال ISL يعمل في بيئة نقطة الى نقطة Point-to-Point ( يعني مثل جهاز سويتش الى جهاز سويتش .. او جهاز راوتر الى جهاز سويتش ).

  • ال ISL يعمل مع Half-Duplex , Full-Duplex.
  • ال ISL يدعم حتى 1000 VLANs .
  • ال ISL يعمل مع FastEthernet 100mb و GigabitEthernet 1000mb.
  • ال ISL يعتبر اسرع من ال Dot1Q.
  • ال ISL يقوم بإضافة راس ISL Header و ذيل ISL FCS .

في ال ISL الرسالة الاصلية Frame  ( التي تم إرسالها من المصدر ) يتم تغليفها Ecapsulated و يتم اضافة راس Header لل Frame في مقدمة الرسالة وإضافة ISL FCS في نهاية الرسالة قبل ان يتم ارسالها عن طريق كيبل ال Trunk , اما في الجهة المستقبلة فأن الراس Header الذي تم اضافته لل Frame يتم ازلته و ثم تمرر الرسالة الاصلية الى ال VLAN المعنية او المراد ارسال الرسالة اليها.


ISL Header :

حجم ال ISL Header هو 26 byte يتضمن جميع معلومات ال VLAN المطلوبة , و ذلك من اجل ان يتم نقلها من خلال ال Trunk و إيصالها الى الجهة المستهدفة Destination .

ISL FCS :

حجم ال ISL FCS هو 4 Byte و هذه القيمة يقوم بإضافتها ال MAC الخاص بالسويتش  Switch المرسل
ثم يتم في MAC للطرف المستلم لجهاز السويتش Switch إعادة حساب القيم Recalculated الموجودة فيها للتاكد من عدم وجود اخطاء في الرسالة المرسلة Corrupt Frame.

خلاصة : مهمة ال ISL FCS هي ان يقوم بالتأكد من ان الرسالة يتم ارسالها بشكل سليم و اي اخطاء يتم اكتشافها في الطرف الاخر.
ملاحظة : حجم الرسالة الاصلية كحد ادنى هو 64 byte و كحد اقصى 1518 byte . اما عند اضافة بروتوكول ال ISL للرسالة فأن حجم الرسالة بعد اضافة الراس Header و الذيل ISL FCS كحد ادنى هو 94 byte و كحد اقصى هو 1548 byte .


هذه صورة توضح تركيبة الرسالة Frame  و حجم الرسالة قبل و بعد إضافة بروتوكول ISL . و كما تلاحظون ال ISL Header  و  ISL FCS  باللون البنفسجي في بداية و نهاية ال Frame.

http://am-yemen-info.blogspot.com/2016/03/vlan-tagging-isl-8021q.html



النوع الثاني  IEEE 802.1Q Dot1q :


هو بروتوكول قامت منظمة IEEE بإنشاءه و ذلك من اجل حل مشكلة تقسيم الشبكات الكبيرة الى شبكات صغيرة عن طريق استخدام مفهوم ال VLAN . كما يعتبر ال Dot1q بديل ل ISL التابع لشركة سيسكو Cisco. كما يُعد اكثر شهرة و استخداماً و ذلك لانه Open standard اي يمكن استخدامه من قبل كل الاجهزة Compatibility بإختلاف مصنعي Vendors هذه الاجهزة ( Cisco Systems , Juniper Networks , LANCOM Systems ,Linksys ...Etc).

كما ان هناك مميزات اخرى وهي كالاتي :
      * يدعم ما يقارب 4096 VLANs .
      * لا يقوم بعمل تغليف للرسالة Encapsulation كما في بروتوكول ال ISL , بل يقوم بإضافة او بإدخال معلومات                حجمها 4 byte حيث تعتبر هذه ميزة قوية لهذا البروتوكول وهو ان الحجم اصغر بكثير من ال ISL .

هذه صورة توضح تركيبة الرسالة Frame  و حجم الرسالة قبل و بعد إضافة بروتوكول Dot1Q . و كما تلاحظون ال Dot1q Header   باللون البنفسجي ما بين Source MAC  و  Ether Type   لل Frame.


http://am-yemen-info.blogspot.com/2016/03/vlan-tagging-isl-8021q.html


كما ذكرنا سابقاً ان حجم ال Header لل Dot1q هو 4 byte او 32 bits و يتضمن هذا ال Header معلومات مهمة من اجل سلامة وصول البيانات المتناقلة بين الشبكات المختلفة و من اجل معرفة كل رسالة الى اي VLAN تنتمي.

http://am-yemen-info.blogspot.com/2016/03/vlan-tagging-isl-8021q.html

صورة توضح مكونات ال Dot1Q Header 

ملاحظة :

شركة سيسكو Cisco  تنصح بإستخدام بروتوكول ال ISL في حالة اذا كل الاجهزة تابعة لشركة سيسكو و ذلك لانه اسرع من Dot1q.

ملاحظة : مصطلح " من ملكية شركة سيسكو Cisco " فهذا يعني ان هذا البروتوكول لا يعمل الا على اجهزة شركة سيسكو Cisco , إلا ان هناك بعض الاستثناءات مثل بروتوكول EIGRP فقد اصبح Open standard اي يمكن استخدامه في اي جهاز راوتر Router ( و يجب ان يكون هذا الجهاز معتمد من منظمة IEEE ).




اتمنى ان اكون قد وفقت في الشرح
لاتنسى مشاركة الموضوع مع اصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعية
و لا تبخلوا عنا بتعليقاتكم و طرح اسألتكم

و شكراً لكم 
و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على اله اجمعين 
اقراء ايضاً : 



عن الكاتب

AmeenTechno أمين تك

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم،
موقع يمن معلوماتي تأسس في 11 فبراير 2016 بهدف محو الامية التقنية في اليمن والوطن العربي وذألك من خلال تقديم محتوى متميز عن البرامج والتطبيقات والشبكات وأنظمة التشغيل المختلفة والألعاب الإلكترونية وكل ما يخص أجهزة الهواتف الذكية والحواسيب وغيرها،
وكذألك تقديم شروحات ودروس متميزة من خلال قناتنا على اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي.
مؤسسي الموقع Ayman Matook و
Ameen A.R Shamsan.

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

يمن معلوماتي