يمن معلوماتي يمن معلوماتي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

  1. كيف يمكن للفيلانات ان تتصل فيما بينها باستخدام الراوتر ؟

    ردحذف
  2. مشكور ع المعلومات ساعدتني كثير بفهم الفلن الان

    ردحذف
  3. جزاكم الله ألف خير

    ردحذف
  4. بارك الله فيك اخي
    موضوع vlan واضح بطريقة بسيطة وممتازه

    ردحذف
  5. بارك الله في جهودكم والف شكر على التوضيح والشرح المبسط للشبكات الوهمية

    ردحذف
  6. بدأنا في خطة الشبكات على هذاا الموقع
    https://www.net4eng.com/search/label/Network%20Plus?&max-results=8

    ردحذف
  7. والله ليا ترم كامل ادرس الvlan
    ولم أفهمه الا الآن 😘😘😘

    ردحذف
  8. بارك الله فيك .. شرح خياااال

    ردحذف
  9. كيفية خروج الvlans علي الانترنت بايتخدام روتر المنزل

    ردحذف
  10. بقدر ادخل للمقوي الاشارة المنزليه عن طريق العنوان بس مانش عارف كم الرمز حقه

    ردحذف
  11. بارك الله في علمك

    ردحذف

شرح بالتفصيل ما هي VLAN و ما هي فوائد VLAN

شرح ما هي الـ VLAN و ما هي فوائد الـ VLAN 

شرح ما هي ال VLAN و ما هي فوائد ال VLAN
بسم الله الرحمن الرحيم 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة 

اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا انك انت العليم الحكيم 
ان شاءالله اليوم سوف نتكلم عن ال VLAN لكن بما ان موضوع ال VLAN موضوع طويل و احترافي و مهم فسوف اقوم بتقسيم الموضوع لاجزاء ان شاءالله .
Vlan هو اختصار لي Virtual Local Area Network و التي تعني ( الشبكة المحلية الوهمية ) .
حيث تقوم بتقسيم الشبكة المحلية لعدة شبكات وهمية و سوف نفهم ماذا نعني بوهمية , كما انه يعطي امكانية تقسيم الشبكة على حسب المهام و ليس الموقع , مما يعني جعل بعض المستخدمين في الشبكة الاولى يتواصلون مع بعض المستخدمين في الشبكة الثانية الذين لديهم نفس VLAN ID . ايضا امكانية جعل مجموعة من المستخدمين في الشبكة المحلية يتواصلون مع بعضهم البعض فقط اي عزلهم عن باقي المستخدمين الواقعين في نفس الشبكة  . 

ملاحظة : عندما اقول الشبكة المحلية الاولى و الشبكة المحلية الثانية .. فهذا يعني ان هناك راوتر و لن نتكلم عن مهام الرواتر اليوم , لان كل المستخدمين المتواصلين بسوتشات مختلفة وهذه الاسوتشات المتوصلة مع بعضها غير متوصلة براوتر Router فانها تعتبر في شبكة واحدة او في نفس اطار Broadcast domain .

ال VLan  مفهوم او بروتكول الطبقة الثانية Data Link Layer و الطبقة الثالثة Network Layer .

لو اخذنا مثال تقريبي 

لو لديك مكتب فيه مجموعة من الحواسيب و الطابعات .. الخ , و في هذا المكتب اقسام قسم للحسابات (VLAN 10) و قسم للإدارة (VLAN 20) و قسم لخدمة الزبائن (VLAN 30) . و تريد ان تعزل كل قسم عن الاخر بحيث لا يكون هناك تواصل بينهم . فهنا سوف نحتاج لشراء سويتش Switch لكل قسم ... و هذه عملية مكلفة . فهنا اتئ دور ال VLAN حيث كل حواسيب الاقسام متصلة بجهاز سويتش واحد فقط  او متصلة باجهزة سويتشات مختلفة و هذه السويتشات متصله ببعضها عن طريق كيبل من نمط TRUNK  (سوف اشرح ماهي الانماط Modes لل VLAN في درس اخر ) و عن طريق ال VLAN نقوم بنشاء شبكات وهمية في هذا السويتش و عزل كل قسم عن الاخر عن طريق VLAN ID .
اما اذا اردنا كل قسم ( كل VLAN ID ) يتواصل مع قسم اخر , فعند اذاً نحتاج لجهاز راوتر Router او جهاز سويتش الطبقة الثالثة Layer 3 Switch . 

فوائد ال VLAN :

1. الامان Security : عن طريق استخدام ال VLAN نستطيع عزل جزاء من الشبكة عن بقية الشبكة او الشبكات و بتالي اعطائها خصوصية و أمان اكثر .

2. المرونة Flexibility : اعطى مرونة وسهولة اكثر في ادارة الشبكة , و مرونة في إضافة و إلغاء الحواسيب من الشبكة.

3. الخصوصية : اي كل VLAN لديها مجال بث Broadcast Domain خاص بها و بتالي التقليل من تدفق البيانات في الشبكة و التقليل من حصول اختناق في الشبكة congestion . ال VLAN تعمل على زيادة عدد ال Broadcast domain و التقليل من حجم ال Broadcast domain الكلي . ( سوف نفهم  ما معنى التقليل من حجم ال Broadcast domain الكلي لاحقاً ) .

4. تقسم الشبكة وهمياً حسب المهام و ليس الموقع الواقعي.

مفاهيم ال VLAN :

1. بشكل افتراضي كل مداخل Ports السويتش Switch واقعة في VLAN 1 , اي كل المداخل Ports في مجال بث Broadcast domain واحد . و بالتالي فأن حجم ال Broadcast domain اكبر . و لكن عند انشاء VLAN جديدة فأننا ننشاء مجال بث جديد Broadcast domain و بالتالي فأن حجم مجال البث Broadcast domain يقل .

2. مدى ال VLAN :

الاول :  المدى العادي او الطبيعي Normal Rang  لل VLAN هو من 1 الى 1005 . كما ان هناك VLAN محجوزة لا نستطيع تغيرها , حذفها او تعديلها و هي كالاتي ( VLAN 1 , VLAN 1002 to VLAN 1005 ) هذه المجموعة محجوزة.

الثاني : المدى الطويل او الموسع Extended Rang  : من 1006 الى 4095 .

سؤال و جواب :

هل كل VLAN يجب ان تكون لديها عناوين ال IP  مختلفة عن ال VLANs الاخرى ؟

ج : هذا يعتمد على التصميم و الهذف المراد من ال VLAN .
    1 ) اذا كنت تريد من كل VLAN تتواصل مع نفس ال VLAN في الشبكة بغض النظر عن موقع كل VLAN اي لو ان هناك VLAN 10 في السويتش Switch 1  و نفس ال VLAN 10 في جهاز سويتش اخر , فيجب عناوين ال IP ان تكون من نفس المدى . ايضاً لو هناك VLAN 20 بجانب VLAN 10 وتريد ان تجعل VLAN 20 في السويتش Switch 1 تتواصل مع نفس VLAN 20 المتوصلة بالسويتش الاخر فانه لا مشكلة ان تكون عناوين ال IP من نفس مدى عناوين ال IP  لل VLAN 10  ( سوف تتم توضيح هذه النقطة بشرح الفيديو المرفق مع الموضوع ان شاءالله )

2 ) اما فيما اردنا ان نجعل كل VLAN تتواصل مع ال VLANs الاخرى فهنا لابد ان مدى عناوين ال IP  لكل VLAN  ان تكون مختلفة عن الاخره و ذلك لاننا سوف نستخدم جهاز ال ROUTER او جهاز سويتش الطبقة الثالثة L3 Switch . ( سوف يتم شرح طريقة استخدام كل جهاز و كيفية اعداده في الاجزاء القادمة ان شاءالله )


و صلى الله على محمد و على اله اجمعين 
و شكراً لكم 
لاتنسى مشاركة الموضوع مع اصدقائك على صفحات التواصل الاجتماعية 

عن الكاتب

AmeenTechno أمين تك

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم،
موقع يمن معلوماتي تأسس في 11 فبراير 2016 بهدف محو الامية التقنية في اليمن والوطن العربي وذألك من خلال تقديم محتوى متميز عن البرامج والتطبيقات والشبكات وأنظمة التشغيل المختلفة والألعاب الإلكترونية وكل ما يخص أجهزة الهواتف الذكية والحواسيب وغيرها،
وكذألك تقديم شروحات ودروس متميزة من خلال قناتنا على اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي.
مؤسسي الموقع Ayman Matook و
Ameen A.R Shamsan.

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

يمن معلوماتي